كنيسة مارجرجس قليوب البلد

كنيسة مارجرجس قليوب البلد


 
الرئيسيةاليوميةمكتبة الصورس .و .جبحـثالتسجيلدخول

شاطر | 
 

 الطبــع العــداونـى - بقلم: قداسة البابا شنوده الثالث

استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
pishoy girgis
VIP
VIP


ذكر
عدد الرسائل : 587
العمر : 30
البلد : القاهره - مصر
الهوايات : الكمبيوتر
تاريخ التسجيل : 09/01/2008

مُساهمةموضوع: الطبــع العــداونـى - بقلم: قداسة البابا شنوده الثالث   الإثنين 07 أبريل 2008, 1:56 pm

تختلف طباع الناس‏,‏ فيوجد منها الطبع الهادئ الوديع الذي يبعد عن المشاكل‏,‏ أو يتعامل معها بهدوء ورقة‏,‏ وهو بطبيعته لا يخاصم ولا يصيح ولا يسمع أحد في الشوارع صوته‏,‏ ويكون طويل البال‏,‏ وكثير الاحتمال‏,‏ ودمثا في تعامله‏,‏ لايسيء الي أحد‏,‏ وإن أساء اليه الغير‏,‏ لا ينتقم لنفسه‏,‏ ولا يثور ولا يضج‏.‏
‏**‏ وعكس ذلك نوع آخر من الطباع‏,‏ هو الطبع العدواني‏,‏ أو الناري أو الهجومي‏,‏ ويسمونه بالانجليزية
‏Aggressive‏ وهذا الطبع قد يوجد عند بعض القادة‏,‏ أو بعض الشعوب‏,‏ أو يتصف به بعض الأفراد‏,‏ وقد يوجد أيضا في محيط الأسرة‏.‏ فمن القادة وجد هذا الطبع عند هتلر الزعيم الألماني النازي‏,‏ وعند كثير من قادة الجيوش الذي أطلقوا عليهم لقب مجرمي الحرب‏,‏ والبعض يعتبر ان شاوشيسكي في رومانيا كان من هذا النوع أيضا‏,‏ وكذلك منجستو في اثيوبيا‏,‏ وغيرهم‏.‏
‏**‏ وفي العائلات قد يتصف رب الأسرة أحيانا بالطبع العدواني‏,‏ فيعامل أفراد أسرته بقسوة‏,‏ فتشعر زوجته بأنها سجينة في البيت‏,‏ بأوامر مشددة يلقيها من جهة خروجها ودخولها‏,‏ ولقائها بالآخرين‏.‏ وهو يظن بذلك انه يحافظ علي عفتها‏!!‏ كما أن رب الأسرة هذه يكون عنيفا مع أولاده‏,‏ يحـطم شخصياتهم بمعاملته لهم حتي إنهم يشتاقون الي صدر حنون خارج البيت يستريحون اليه‏,‏ وبهذا قد يقودهم أحيانا الي الانحراف‏!‏ وهكذا بطبعه العدواني يصل الي عكس ما يريد في تربيتهم‏,‏ وهو يظن ذلك حزما‏..‏
‏**‏ الطبع الناري‏,‏ ربما يولد الانسان به‏,‏ سواء من جهة الوراثة‏,‏ أو لأسباب طبية أخري‏.‏ وبهذا يكون مثل هذا الطفل عدوانيا من صغره‏,‏ يكسر ويخرب‏,‏ ويعتدي علي أطفال آخرين‏,‏ ويسلك بعصبية واضحة‏.‏
وقد يكتسب الشخص هذا الطبع الناري من البيئة‏,‏ من أصدقاء عنفاء يقلدهم‏,‏ أو من رؤية بعض أفلام العنف‏,‏ أو قراءة قصص من هذا النوع‏,‏ ويظن ان العدوان لون من قوة الشخصية فيسلك في هذا الطريق‏.‏ وربما أثناء دراسته يصير تلميذا مشاركا في الفصل‏,‏ ويريد ان تكون صورته واضحة ومميزة بين زملائه‏.‏ ولامانع من أن يستخدم الاسلوب العدواني مع أساتذته‏,‏ إن طلبوا منه حفظ النظام‏,‏ أو وبخوه علي خطأ ارتكبه‏,‏ أو ان منعوه من الغش في الامتحان‏!‏ حينئذ يبدو طبعه العدواني‏.‏
‏**‏ والطبع العدواني علي أنواع ودرجات‏:‏ منها العدوان باليد‏,‏ مثل الضرب أو الصفع أو الركل‏,‏ ومنه العدوان باللسان مثل الشتيمة والاهانة والتهكم والازدراء‏,‏ ومنه الاهانة بالقلم‏,‏ أي بالكتابة والنشر‏,‏ حيث يتحول القلم الي شعلة تتهم أو تجرح السمعة‏,‏ أو تصل العدوانية في تطورها الي التشهير‏,‏ وربما يسبب كل هذا عداوات للعدواني‏.‏
‏**‏ الشخص العدواني دائما يحارب ويعارك‏,‏ ولا يهدأ أبدا‏.‏ وتجده دائما متحفزا مستعدا للهجوم ان تكلمت معه‏,‏ يبحث عن خطأ في كلامك لكي يرد عليه‏,‏ بل ان يكون مستعدا للرد قبل ان تتكلم‏!‏ والحوار معه يتحول الي شجار‏,‏ ويعلو فيه الصوت‏,‏ وكأنه مع من يحاوره في معركة‏.‏
‏**‏ انه يريد باستمرار ان ينتصر‏,‏ ولو بالعنف‏.‏ الذات عنده هي السيطرة عليه‏,‏ ويود بها ان يسيطر علي غيره‏.‏
انه يكره الوداعة ويعتبرها طراوة في الطبع‏,‏ ولايحب الرقة واللطف‏,‏ ويلجأ باستمرار الي الحدة والعنف‏,‏ شاعرا ان ذلك هو الاسلوب السليم الوحيد‏,‏ الذي يصل به الي ما يريد‏,‏ ويحاول ان يغطي حدته بمدح الحزم والجدية‏.‏ والجدية في مفهومه تحمل الشدة في التعبير واحيانا ملامح العبوسة‏!‏
‏**‏ والطبع العدواني علي نوعين‏:‏ أحدهما حاد المزاج عصبي التصرف يغضب بسرعة‏,‏ ويثور ويحقد‏,‏ ويعلو صوته ويهاجم‏,‏ والنوع الآخر يكون عنيفا في تصرفه‏,‏ مع غلاف من الهدوء وبرود مستفز‏,‏ مثال ذلك‏:‏ مدير اية مصلحة‏,‏ يصدر قرارا عنيفا جدا دون ان يثور أو يصيح‏..‏
‏**‏ والانسان العدواني قد يكون سوداوي الطبع‏,‏ له النظرة السوداء‏,‏ والعين الناقدة‏,‏ والفكر الذي يميل الي اظهار سوءات غيره‏,‏ واللسان العنيف الالفاظ‏,‏ الذي تشبه كلماته رجم الطوب‏,‏ وهو باستمرار يتوقع الشر والخطأ من الناس‏.‏
ومن الصعب عليه ان يثق بأحد أو ان يمدح أحدا‏,‏ و ان مدح أحدا فلسياسة معينة‏,‏ أو ليهاجم به غيره‏,‏ كما أنه سرعان ما ينقلب ويهاجم‏.‏
**‏ والذي له طبع عدواني‏,‏ يكون بعيدا تماما عن الاتضاع‏,‏ لايستطيع ان يخضع لرئيس أو مرشد‏,‏ بل قد يهاجم الرؤساء ومن هم في موقف الارشاد ان خالفوا اسلوبه أو ان انتقدوه‏,‏ وفي نفس الوقت الذي لايخضع فيه لاحد‏,‏ يطالب غيره بأن يخضعوا له‏,‏ والا فانه يهاجمهم‏.‏
‏**‏ العدواني قد يكون كذلك بمفرده‏,‏ أو قد يكون حوله مجموعة بنفس اسلوبه‏,‏ يشكلون مافيا عدوانية وقد يختلف مع بعضهم فيصيرعدوانيا ضد من يخالفه‏,‏ لان من طبعه انه لايعالج الامور بالروية والهدوء‏,‏ بل بالعنف‏,‏ حقا ان التعامل مع الشخص العدواني ليس سهلا‏.‏
‏**‏ الشخص العدواني يثير الجو من حوله‏,‏ يكهربه‏,‏ وقد يثير مشكلة حيث لاتوجد مشكلة‏,‏ بل هو يفتعلها‏,‏ أو انه يعتمد في ذلك علي شائعات غير سليمة‏,‏ أو أنه يثير مشكلة حول موضوع لم يدرسه بدقة‏,‏ أو أنه يسرع في عرض مشكلة قبل ان يسبقه غيره في عرضها‏,‏ حتي لو كانت بلا أساس‏!‏ ولكن شهوة الظهور بمظهر البطولة والقوة تدفعه الي ذلك‏.‏ وعلي اية الحالات ان عرض لمشكلة يحاول جاهدا ان يطيل زمنها حتي ترشح في الاذهان‏,‏ فينال بها شهرة‏!‏
‏**‏ وبعض العدوانيين قد يفسرون سلوكهم بأنه دفاع عن الحق‏,‏ بينما لايكون الحق فيما يدافعون عنه‏.‏ كما ان الذي يدافع عن الحق‏,‏ ينبغي ان يدافع بطريقة حقانية بعيدة عن الاخطاء‏,‏ وعن التطرف في الكلام أو المبالغة‏,‏ وايضا يكون اسلوبه بعيدا عن التشهير والتجريح‏,‏ ولايحاول تضخيم الأمور‏,‏ أو ان يجعل من الحبة قبة كما يقول المثل‏.‏
‏**‏ والشخص العدواني قد يلجأ الي العنف لسبب عام يقول انه يدافع عنه‏,‏ أو لسبب خاص مثل أولئك الذين يلجأون الي العنف بسبب الانتقام أو الأخذ بالثأر‏,‏ أو حسدا لمنافسين لهم ويريدون الحط من قدرهم‏.‏
عموما‏,‏ الانسان العدواني لايبالي بشعور غيره‏.‏ ولذلك فهو غير محبوب‏,‏ لأن عنفه منفر وغير مقبول‏.‏

نقلاً عن الأهرام
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو http://pishooo.4shared.com
السامريه
عضو جديد
عضو جديد


انثى
عدد الرسائل : 3
العمر : 31
البلد : اسيوط
الهوايات : الشعر
الوظيفة : لا يوجد
احترامك لقوانين المنتدى :
إسم شفيعك : مارجرجس
إسم كنيستك : مارجرجس
تاريخ التسجيل : 26/05/2009

مُساهمةموضوع: رد: الطبــع العــداونـى - بقلم: قداسة البابا شنوده الثالث   الثلاثاء 26 مايو 2009, 1:24 pm

ربنا يعوضك ويباركلك انت ابن المسيح
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
معاينة صفحة البيانات الشخصي للعضو
 
الطبــع العــداونـى - بقلم: قداسة البابا شنوده الثالث
استعرض الموضوع السابق استعرض الموضوع التالي الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
كنيسة مارجرجس قليوب البلد :: منتدى الملتيميديا :: وعظات-
انتقل الى: